The Greatest Guide To الإدمان على مواقع التواصل

Wiki Article



كل فقرة والدرجة الكلية للمقياس، والجدول التالي يبين معاملات الارتباط بين درجة

زيادة عدد الساعات أمام الإنترنت بشكل مطرد وتتجاوز الفترات التي حددها الفرد لنفسه.

وليس من السهل وضع حد لوصولك إلى وسائل التواصل الاجتماعي والامتثال لها، وهذا هو المكان الذي يأتي فيه ضبط النفس والانضباط، حيث لا يتطلب الأمر سوى التحكم الذاتي بالنسبة لك لتعيين حد للبيانات كل يوم وليس زيادة الحد عندما تلاحظي أنه يمنحك وصولاً محدودًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي وبالمثل يتطلب فقط التحكم الذاتي لتجميد تطبيقات الوسائط الاجتماعية الخاصة بكِ دون إغراء إلغاء تجميدها لمجرد الاتصال بالإنترنت.

وهذا الإدمان الواسع على وسائل التواصل الاجتماعي مفهوم، لكنه ليس مستساغًا لأنه عادة يجب عليك التوقف عنها إذا كنت ترغبين في الاستفادة من وقتك بشكل جيد.

فقرات المقياس تتمتع بمعاملات ارتباط قوية ودالة إحصائية، ومما يشير إلى صلاحية

التصنيف والتقدير وتبادل عبارات المجاملة والآراء العفوية الغير مخططة وسبر أغوار الطرف الآخر.

النصفية، حيث تم قسمة بنود المقياس الكلي إلى نصفين، ومن ثم حساب معامل الارتباط

مساعد العميد - كلية العلوم الإنسانية-جامعة بيروت العربية

استخدامُك هذا الموقع هو موافقةٌ على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية. ويكيبيديا ® هي علامة تجارية مسجلة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية.

- التغيّرات المزاجية، الاستثارة العصبية، الشعور بالوحدة والتعاسة والتفكير السلبي.

وأضاف أن هذا القرار يأتي رغبةً في قطع الطريق أمام كل من يحاول "الاصطياد بسوء نية من طيور الظلام"، بحسبه، مؤكدا الالتزام بتعزيز "العلاقات الأخوية" التي تجمع الشعبين السعودي والمصري".

قد يكون أحسن خيار بالنسبة إليك هو القيام بأعمال تطوعية لفائدة المجتمع.

اثبتت العديد من الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإفراط في استخدام منصات التواصل الاجتماعي بينما الرجال هم الأكثر عرضة لإفراط استخدام ألعاب الفيديو.

تبوّأت مواقع التواصل الاجتماعي خلال العقدين الأخيرين حيّزاً كبيراً من حياتنا الشّخصيّة، فكانت البداية مع الفيسبوك، ثمّ تلاه ظهور العديد من المنصّات مثل: انستغرام، وسناب شات، وتويتر، ويوتيوب، والّتي انفرد كلّ منها بميزة عن الآخر، وأدّى هذا الانتشار الكبير لمواقع التواصل وخصوصا مع ارتباطها بالهواتف المحمولة؛ إلى مزيد من سهولة التّصفّح والتّنقّل لصاحبها بصورة متواصلة وبشكل شبه دائم، فظهرت أجيال من الأطفال والشّباب تقضي معظم يومها في والفضاء الإلكترونيّ، ما أدّى إلى نشوء تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية والعقلية سلبا ولا سيّما لدى فئة الشّباب، ولدرجة لم يعد باستطاعة هؤلاء التّخلّي عنها المزيد من التفاصيل ولو لبضع دقائق، ما أدّى بطبيعة الحال إلى إطلاق مصطلح الإدمان،

Report this wiki page